منتدى الدكتور نعيم الظاهر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الدكتور نعيم الظاهر

منتدى ثقافي اجتماعي تعليمي صحي سياسي اقتصادي ...


    الإدارة الاستراتيجية ... المفهوم- الأهمية- التحديات

    avatar
    الدكتور نعيم الظاهر
    Admin


    المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 05/09/2009
    العمر : 74

    الإدارة الاستراتيجية ... المفهوم- الأهمية- التحديات Empty الإدارة الاستراتيجية ... المفهوم- الأهمية- التحديات

    مُساهمة  الدكتور نعيم الظاهر الإثنين سبتمبر 07, 2009 1:12 pm

    الإدارة الاستراتيجية ... المفهوم- الأهمية- التحدياتمقدمة الكتاب



    تهدف هذه الدراسة إلى توضيح معنى وأهمية ومنهجية الإدارة الاستراتيجية التي تعتبر قمة الهرم الإداري في الفكر والتطبيق. وتمر عمليات الادارةالاستراتيجية بثلاث مراحل متتالية هي:

    1- مرحلة التصميم:
    ويطلق عليها أيضاً مرحلة التخطيط الاستراتيجي، وتهتم مرحلة التصميم بوضع رسالة المنظمة وتقييم البيئة الداخلية، ومن ثم تحديد نقاط القوة والضعف، وكذلك البيئة الخارجية، ومن ثم أيضاً تحديد الفرص والتهديدات، وبعد ذلك تحديد الفجوة الاستراتيجية ووضع الأهداف طويلة الأجل، واختيار أفضل الاستراتيجيات الكلية، واستراتيجيات الوحدات الاستراتيجية، والاستراتيجيات الوظيفية.
    وتتطلب عملية التصميم تجميع المعلومات وتحليلها واتخاذ قرارات باختيار أفضل البدائل في كل خطوة من خطواتها،و ينبغي أن تمارس بأعلى درجة من الكفاءة حيث إن نتائجها ذات أثر طويل الأجل يحدد لفترة طويلة نوع النشاط الذي تركز عليه المنظمة وما تقدمه من خدمات وسلع والأسواق التي تخدمها والتكنولوجيا المستخدمة، والبحوث التي سوف تجري والموارد التي سوف تستخدم.

    2- مرحلة التطبيق:
    تهدف هذه المرحلة إلى تنفيذ الاستراتيجيات وتتضمن وضع الأهداف قصيرة الأجل ورسم السياسات وتخصيص الموارد البشرية والمادية وتوزيعها بين بدائل الإنفاق، كما تتطلب تهيئة المنظمة من الداخل بما قد يتطلبه ذلك من تعديل الهيكل التنظيمي وإعادة توزيع السلطات والمسئوليات ووضع الأنشطة واهتماماتها، وتحديد خصائص القوى العاملة وتدريبها وتنميتها بما يساعد على تنفيذ الاستراتيجيات.
    وفي حين تحتاج مرحلة التصميم إلى نظرة فلسفية فإن هذه المرحلة تحتاج إلى نظرة عملية وقدرة على تحريك الموارد البشرية وغير البشرية بطريقة منظمة ومرتبة تعمل على تنفيذ الاستراتيجيات التي وضعت في المرحلة السابقة.
    وأهم أسس نجاح هذه المرحلة هو تحقيق التكامل والتعاون بين الأنشطة والوحدات الإدارية المختلفة في المنظمة لتنفيذ الاستراتيجيات بكفاءة وفاعلية. ويحتاج التطبيق إلى أفكار جديدة وخلاقة.


    3- مرحلة التقييم:
    تخضع كل الاستراتيجيات لعملية تقييم لمعرفة مدى تناسبها مع التغييرات التي تحدث في البيئة الداخلية والخارجية ولتقييم مدى دقة التنبؤات التي تحتويها الخطط.
    ويتطلب ذلك مقارنة النتائج الفعلية بالأهداف المتوقعة من تطبيق الاستراتيجية وبالتالي اكتشاف الانحرافات التي قد تكون في مرحلة تصميم الاستراتيجية أو في مرحلة تطبيق الاستراتيجية.

    وهذه المراحل الثلاثة، تشكل في جملتها عملية ذات خمس خصائص أساسية وهي:
    1. لا يمكن البدء في مرحلة قبل الانتهاء من المرحلة السابقة لها.
    2. تتوقف جودة كل مرحلة على جودة المرحلة السابقة لها.
    3. مراحل الإدارة الاستراتيجية متداخلة ومتكاملة، فالتغيير الذي يحدث في أي منها يؤثر على المراحل الأخرى سواء السابقة أو اللاحقة لها.
    4- إن الإدارة الاستراتيجية عملية مستمرة، فعملية تقييم ورصد التغيرات في البيئة الداخلية والخارجية لا تتوقف بل تتم على فترات دورية.
    5- لا بد من وجود تدفق مستمر للمعلومات التي يتم بواسطتها مراجعة مراحل هذه العملية وإجراء الخطوات التصحيحية في أي من مكوناتها.

    ويلاحظ أن القرارات التي تتضمن تغييراً داخل المنظمة لا تعتبر قرارات استراتيجية إلا إذا كانت تهدف إلى زيادة قيمة المنظمة وزيادة قدرتها التنافسية وزيادة حصتها في السوق، فمثلاً قرارات مثل إعادة التنظيم وإدخال الحاسب الآلي وتبسيط الإجراءات وتدعيم وسائل الاتصال بين فروع المنظمة، وغير ذلك من القرارات الداخلية البحتة، لا تعتبر قرارات استراتيجية إذا لم تستهدف زيادة قدرة المنظمة على التعامل مع البيئة الخارجية، ولكنها تعتبر قرارات استراتيجية حينما تستهدف جعل المنظمة في وضع أفضل للتعامل مع بيئتها الخارجية، وجعلها أكثر قدرة على خدمة عملائها بطريقة أفضل مما يستطيعه المنافسون.
    وعلى سبيل المثال: فإن تدريب العاملين يعتبر قراراً استراتيجياً إذا كانت المنظمة تدرب العاملين حتى يتملكوا المهارات والمعارف اللازمة لتحركاتها الاستراتيجية، أما المنظمة التي تدرب العاملين لزيادة مهاراتهم بصفة عامة دون ربط التدريب بتحقيق أهداف استراتيجية محدودة فإن قرارات التدريب في هذه المنظمة تعتبر قرارات غير استراتيجية.ولتحقيق المبادىء والاهداف الاستراتيجية جاءت هذه الدراسة مشتملة على مقدمة وسبعة فصول على النحو الاتي : الفصل الاول مفاهيم ومداخل استراتجية، الفصل الثاني التحليل الاستراتيجي لعوامل البيئةالداخلية والخارجية، الفصل الثالث رسالة المنظمة واهدافها، الفصل الرابع تنفيذ وتطبيق الاستراتيجية، الفصل الخامس عمليات التقويم والرقابة الاستراتيجية، الفصل السادس الخيارات والبدائل الاستراتيجية، الفصل السابع والاخير تحديات الإدارة في المستقبل .

    راجياً من الله أن أكون قد وفقت فيما نصبوا إليه من آمال خيرة ، اما اذا وجد القارىء نقصا، فاني التمس منه العذرسلفا فالكمال لله وحده.


    ومن الله التوفيق ...


    المؤلف
    الدكتور نـعيـم الـظـاهـر




    فهرس المحتويات


    الفصل الأول
    مفاهيم ومداخل الاستراتيجية والإدارة الاستراتيجية

    مفهوم الإدارة
    التفكير الاستراتيجي
    التشخيص أو البحث عن الحقائق والمعلومات
    التفكير الاستراتيجي في المنظمات العامة
    خصائص ومزايا التفكير الاستراتيجي
    إيجابيات وفوائد التفكير الاستراتيجي
    خصائص الأفراد ذوي التفكير الاستراتيجي
    المعوقات التي تواجه التفكير الاستراتيجي
    النصائح العشر لتكون استراتيجياً
    مفهوم الاستراتيجية
    أبعاد الاستراتيجية
    المبادئ الأساسية للاستراتيجية
    الاستراتيجيات الأساسية
    التنافس من خلال التعاون
    الإدارة بالمفهوم الاستراتيجي
    نتائج مذهلة للإدارة الاستراتيجية
    ما هو المنهج الاستراتيجي في الإدارة؟
    مستويات الاستراتيجية
    اهتمامات الاستراتيجيات الثلاثة
    الإدارة الاستراتيجية
    المداخل إلى الإدارة الاستراتيجية
    المدير الاستراتيجي
    مهام الإدارة الاستراتيجية واهتماماتها
    نماذج الإدارة الاستراتيجية
    المقومات الاستراتيجية للمنظمة الحديثة
    أهداف الإدارة الاستراتيجية وفوائدها للشركات ومنظمات الأعمال
    الصعوبات التحديات التي تواجه الاستراتيجية
    فوائد الإدارة الاستراتيجية
    التخطيط الاستراتيجي
    التخطيط الاستراتيجي: الخصائص .. الأهمية والفوائد
    1) خصائص التخطيط الاستراتيجي
    2) أهمية وفوائد التخطيط الاستراتيجي
    معوقات وإشكالات التخطيط الاستراتيجي



    الفصل الثاني
    مرحلة تحليل البيئة "المسح البيئي" التحليل الاستراتيجي لعوامل البيئة الداخلي والخارجية



    مرحلة التحليل والرصد البيئي
    تعريف نقاط القوة والضعف الداخلية
    أهم مكونات عناصر البيئة الداخل
    تحليل المناخ الداخلي
    البيئة الخارجية
    أهم عناصر البيئة الخارجية
    تقييم البيئة الخارجية
    تعريف الفرص والتهديدات الخارجية
    تحليل مصفوفة
    تقويم القوة التنافسية للمنظمة


    الفصل الثالث
    التوجه الاستراتيجي (رسالة المنظمة وأهدافها)


    أولاً: المفهوم
    صياغة الاستراتيجية:
    أهداف وأهمية عملية التخطيط الاستراتيجي
    صياغة الاستراتيجية
    تطبيق الاستراتيجيات .... مثال عملي، نماذج لمكونات استراتيجية المنظمة
    المحاور الستة لاستراتيجية أي منظمة
    تطبيق/ تنفيذ الاستراتيجية
    المحاور الستة الأساسية للاستراتيجية
    نماذج صياغة الاستراتيجية
    النموذج الأول: نموذج Mintzberg, 1973
    النموذج الثاني: نموذج Miles & Snow: 1978
    النموذج الثالث: نموذج Chaffee, 1985: 89-98



    الفصل الرابع
    تنفيذ وتطبيق الاستراتيجية"التنفيذ الاستراتيجي"


    مقدمة
    أولاً: مفهوم وأهمية تطبيق الاستراتيجية
    ثانياً: من ينفذ الاستراتيجية
    ثالثاً: العناصر التي يجب مراعاتها لتطبيق الاستراتيجية
    رابعاً: ما الذي يجب عمله
    خامساً: كيف يمكن للمنظمة تنفيذ الاستراتيجية إعداد الهيكل التنظ
    سادساً: هل الهيكل يتبع الاستراتيجية أم العكس
    سابعاً: تكوين وتنمية الكفاءات الإدارية
    ثامناً: إدارة ثقافة المنظمة
    الخلاصة


    الفصل الخامس
    عمليات التقويم والرقابة الاستراتيجية


    مفهوم [قياس الأداء]
    من يقوم بالقياس
    مجموعة القياس .. من هم وما صفاتهم
    وسائل القياس
    قياس إمكانات المنظمة
    أولاً: التقييم على المستوى الكلي
    ثانياً: التقييم على المستوى الجزئي
    تقييم وظائف المشروع
    حالة دراسية
    تقييم الموقف الحالي للمنظمة وتوقع الظروف المستقبلية
    وضع الأهداف الاستراتيجية
    مكونات رسالة المنظمة
    مجالات الأداء الرئيسية
    الأهداف الاستراتيجية
    أنواع الأهداف
    مجالات الأداء الرئيسية أو مجموعات الأهداف (بيتر دراكر)
    الأهداف التفصيلية
    اتخاذ الإجراءات الصحيحة

    الفصل السادس
    البدائل الاستراتيجية


    مقدمة
    إنشاء استراتيجية وحدة الأعمال
    ماهية الخيارات والبدائل الاستراتيجية
    العوامل التي تؤخذ بالاعتبار عند اختيار البدائل
    أنواع البدائل الاستراتيجية
    المجموعة الأولى: الاستراتيجيات العامة للمنافسة
    المجموعة الثانية: استراتيجيات النمو المحدود
    المجموعة الثالثة: استراتيجيات النمو التوسعية
    العوامل المؤثرة في الخيارات الاستراتيجية


    الفصل السابع
    تحديات الإدارة في المستقبل


    مقدمة
    الرؤية المستقبلية لمنظمات الأعمال
    بيان الرسالة لمنظمات الأعمال
    جدلية المستقبل المنظور والمستقبل البعيد
    تحديات الإدارة في المستقبل (التغير في ملامح بيئة الإدارة)
    أهم عناصر التغيرات في بيئة الإدارة الأعمال
    مراحل التغيير الفعال
    الإدارة الاستراتيجية وتكنولوجيا المعلومات
    الاستراتيجية والمعرفة
    الإدارة الاستراتيجية والشبكات الإلكترونية
    مفهوم الشبكات الإلكترونية
    دور الإنترنت في عولمة الأعمال
    الإدارة الاستراتيجية وإدارة الجودة الشاملة
    أهداف إدارة الجودة الشاملة
    عناصر إدارة الجودة الشاملة
    مراحل عملية إدارة الجودة الشاملة
    المواصفات القياسية لأنظمة الجودة
    الخصخصة
    إدارة الإبداع والابتكار لتطوير الأهداف والأفكار
    التدبير الخلاق
    مبادئ الأبداع .. والخلاقية
    عناصر الإبداع في المؤسسات الرائدة
    التخطيط الاستراتيجي
    التفكير الاستراتيجي
    بناء ثقافة الأفراد والمؤسسة
    الاستراتيجية في عصر العولمة
    كيف يمكن التكيف مع العولمة
    النتائج المتوقعة للعولمة
    كيف يمكن التكيف مع العولمة

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 12:26 am